الخميس، تشرين الثاني ٢٠، ٢٠٠٨

الهولوجراف
التصوير في الفراغ Holography:

إن من تطبيقات الليزر المثيرة نوع جديد من التصوير يدعى بالتصوير في الفراغ (الهولوغرافي)، و نحصل منه على صور أكثر حيوية مما نحصل عليه من عملية التصوير العادي، حيث يتم في الهولوغرافي تسجيل الطور إضافة إلى السعة فتكون الصورة الناتجة ذات أبعاد ثلاثة، أما في التصوير الاعتيادي فتتم عملية تسجيل السعة للأشعة الضوئية فقط و تكون الصورة الناتجة ذات بعدين .

إن تسجيل الطور و السعة يتم في الهولوغرافيا عن طريق تداخل جبهة الموجة من الجسم (object) مع جبهة موجة أخرى و التي تكون مستوية أو كروية و التي تعرف بالموجة المرجع reference أو الحزمة المرجع reference beam و تسجل الأهداب الناتجة على صفيحة التصوير الاعتيادي التي تعرف بالهولوغرام.

طريقة عمل الهولوغرافي:

و نشاهد الجسم بعد أن تركز عدسة العين الأشعة المنعكسة منه لتكون صورة للجسم على شبكية العين. و بنفس الطريقة يمكن تكوين صورة للجسم على اللوح الحساس (الفيلم) باستخدام الكاميرا، و الصورة الناتجة ما هي إلا تسجيل لمعلومات -جزء من المعلومات- عن الجسم و التي يتضمنها الشعاع المنعكس منه، و يسجل اللوح الفوتوغرافي المعلومات التي تمثل سعة الموجات الضوئية المنعكسة من الجسم.

من جانب آخر يسجل الهولوغرام المعلومات الكاملة التي يحتويها الشعاع المنعكس عن الجسم فنحصل من الهولوغرام على الموجات الضوئية نفسها التي نحصل عليها من الجسم، كما نلاحظ في الشكل التالي حيث يضيء شعاع الليزر الهولوغرام من الجهة الخلفية له

و بذلك يصدر الهولوغرام موجات مشابهة لتلك التي يصدرها الجسم باتجاهنا تماماً و بذلك نشاهد صورة الجسم بأبعادها الثلاثة و كذلك يمكن مشاهدته من زوايا مختلفة.

و للحصول على الهولوغرام تسجل طور الموجات إضافةً إلى سعاتها، و لتسجيل سعة الموجات الضوئية يعرض لوح فوتوغرافي إلى الموجات ثم تجرى له عملية المعالجة الكيماوية فيتحول إلى لوح أسود اللون، تعتمد درجة اسوداده على شدة الأشعة الساقطة و بذلك تسجل شدة هذه الأشعة و ليس طورها، و تستخدم ظاهرة التداخل لتسجيل طور الموجات، و ذلك يتطلب إضافة مرآتين إحداهما نصف عاكسة و أخرى عاكسة كلياً إلى المنظومة.

حيث تنقسم الموجة الساقطة لينعكس جرء منها من على المرآة و يسقط على اللوح الحساس ليضاف إلى الموجة الساقطة مباشرة على اللوح الحساس، لنحصل على تداخل بين الموجتين، و يحصل التداخل نتيجة لوجود فرق بالطور بين الموجتين الواصلتين على اللوح الحساس.

تطبيقات الهولوغرافي:

1- تستخدم منظومات الهولوغرافي بكثرة في خطوط الإنتاج في الصناعة حيث يتم فحص المنتوج للتأكد من خلوه من العيوب التي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجردة .

2- يستخدم الهولوغرافي في تعيين حجم و توزيع الجسيمات في الغبار و الضباب (تحليل الجسيمات).

3- تمييز الشخصية، و ذلك بتشخيص طبعات الأصابع و الشفرات البريدية .

4 - المجهرية الهولوغرافية holographic microscopy .

5- هولوغرافيا التحليل العالي .

6- محززات الحيود الهولوغرافية .

7- الهولوغرافيا الصوتية .

8 - الذاكرات الهولوغرافية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق