الأحد، كانون الأول ٢١، ٢٠٠٨

ليزر النتروجين (NITROGEN LASERS):

الليزر الغاز الجزيئي الآخر التي ينبغي ذكره هو ليزر النيتروجين (superradiant ) اي النظام عالي الاشعاع. يصدر اشعاعات الليزر فى القريب للاشعه فوق البنفسجية ( near UV ) عند الطول الموجي 337،1 نانومتر. في نمط تكرار النابضة فان غاز النيتروجين الليزر يمكن ان يصدر الى حد كبير ذروة قدرة (<100>كيلوواط) عند معدلات تكرار نبضة المرتفعة بحدود (<100>هرتز). ان نظام ليزر النتروجين يستخدم في المقام الاول باعتباره وسيلة فعالة للضخ الضوئي لليزر الصبغة السائل المنتاغم (optically pumping tunable dye lasers).

** ليزر الاكزايمر (EXCIMER LASERS):

ليزر الاكزايمر الذي يستخدم سبعة جزيئات مختلفة كوسط فعال يمكن ان يشييد. الجزيئات تتكون من ذرة غاز خامل و ذرة الغاز هالوجيني ذات الفعالية العالية . هذه الليزرات تنتج نبضة ضمن حدود من 10 إلى 40 نانو ثانية مع طاقات نبضة تتراوح الى 100 جول . النماذج المتاحة تجاريا تبعث عادة بضع عشرات من جزء من ألف جزء من الجول لكل نبضة (few tens of millijoules per pulse ) مع معدلات تكرار تعد باجزاء قليلة من هرتز.

ليزر الاكزايمر يهيج بواسطة تيار المتدفق خلال خليط الغاز التي تتضمن كل من ذرات الغاز الخامل وذرات الغاز الهلوجيني . الكثافة العالية للتيار يمكن تحققها باستخدام تفريغ ذو مدة بقاء قصيرة (short-duration discharges ) او حزم الالكترون (electron beams). جزيئات الاكزايمر يتم انشاؤها في احد المستويات المتهيجة اثناء التفريغ. ليزر الاكزايمر ذو اهمية كبيرة في مجالات عديدة من البحث بسبب ارتفاع ذروة القدرة الى (100 ميكا واط) وفي اطوال موجات ضمن مدى الاشعة فوق البنفسجية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق